المخاطرة (Risk)

هي عبارة عن ربط بين احتمال وقوع حدث والآثار المترتبة على حدوثه.

  • ماهي خطوات عملية إدارة المخاطر ؟
  • التحضير

ويتضمن التخطيط للعملية ورسم خريطة نطاق العمل .

  • تحديد المخاطر

يتم التعرف على المخاطر ذات الأهمية، عندما تعرف المشكلة أو مصدرها فإن الحوادث التي تنتج عن هذا المصدر أو تلك التي قد تقود إلى مشكلة يمكن البحث فيها.

  • التعرف على المخاطر

ويتم ذلك عن طريق :

التحديد المعتمد على الأهداف

التحديد المعتمد على السيناريو

التحديد المعتمد على التصنيف

  • التقييم

بعد التعرف على المخاطر المحتملة يجب أن تجري عملية تقييم لها من حيث شدتها في إحداث الخسائر واحتمالية حدوثها.

           كيف يتم التعامل مع المخاطر؟

1- التجنب : وتعني إيقاف النشاطات التي تؤدي إلى حدوث خطر ما.

2- النقل : حيث يتم في هذه الحالة العمل على نقل أثر المخاطرة إلى جهة أو طرف آخر أي "  التأمين ".

3-التقليص : ويقصد في هذه الحالة العمل على إدارة الخطر بوضع إجراءات رقابية تضمن العمل على خفض كل من احتمالية الحدوث ونتيجة الخطر في حال وقوعه.

4-القبول: أي قبول المخاطرة كما هي من دون وضع أي إجراء وذلك يكون في حال وقوع المخاطرة فإن الأثر منخفض جداً واحتمالية الحدوث منخفضة.