المخاطرة (Risk)
هي عبارة عن ربط بين احتمال وقوع حدث والآثار المترتبة على حدوثه.
- ماهي خطوات عملية إدارة المخاطر ؟
- التحضير
ويتضمن التخطيط للعملية ورسم خريطة نطاق العمل .
- تحديد المخاطر
يتم التعرف على المخاطر ذات الأهمية، عندما تعرف المشكلة أو مصدرها فإن الحوادث التي تنتج عن هذا المصدر أو تلك التي قد تقود إلى مشكلة يمكن البحث فيها.
- التعرف على المخاطر
ويتم ذلك عن طريق :
التحديد المعتمد على الأهداف
التحديد المعتمد على السيناريو
التحديد المعتمد على التصنيف
- التقييم
بعد التعرف على المخاطر المحتملة يجب أن تجري عملية تقييم لها من حيث شدتها في إحداث الخسائر واحتمالية حدوثها.
كيف يتم التعامل مع المخاطر؟
1- التجنب : وتعني إيقاف النشاطات التي تؤدي إلى حدوث خطر ما.
2- النقل : حيث يتم في هذه الحالة العمل على نقل أثر المخاطرة إلى جهة أو طرف آخر أي " التأمين ".
3-التقليص : ويقصد في هذه الحالة العمل على إدارة الخطر بوضع إجراءات رقابية تضمن العمل على خفض كل من احتمالية الحدوث ونتيجة الخطر في حال وقوعه.
4-القبول: أي قبول المخاطرة كما هي من دون وضع أي إجراء وذلك يكون في حال وقوع المخاطرة فإن الأثر منخفض جداً واحتمالية الحدوث منخفضة.